نائب وزير التعليم للجامعات يدشّن ندوة "أهمية اللقاح في الحد من كورونا" ويشيد بدعم القيادة الرشيدة للأبحاث العلمية

  05/06/1442



PHOTO-2021-01-18-16-15-15.jpg
 نظمت وزارة التعليم بحضور معالي نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار د.محمد بن أحمد السديري، ندوة بعنوان: (أهمية اللقاح في الحد من جائحة كورونا)، والتي أُقيمت اليوم الإثنين عن بُعد، بمشاركة عدد من الباحثين والأطباء والمختصين ومسؤولي وزارة التعليم والجامعات.
وفي مستهل الندوة رحب معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار بالحضور والمشاركين في الندوة، مشيدًا بجهود الدولة في الحصول على اللقاح لمواجهة جائحة كورونا، وسرعة توفيره وتوزيعه على مناطق المملكة، حيث كانت من أوائل الدول في الحصول على هذا اللقاح.
واستعرض معاليه جهود المملكة في اختيار اللقاح الأفضل في العالم بعد إجراء عدد كبير من التجارب السريرية للتأكد من مدى مأمونيته وفاعليته، حيث أثبت اللقاح فاعلية عالية جدًا.
وأكد نائب وزير التعليم على أهمية تلقي المواطنين والمقيمين للقاح فايزر المعتمد من قبل وزارة الصحة، معددًا فوائد تلقي اللقاح في تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه لإنتاج أجسام مضادة لفيروس كوفيد19، وأيضًا آثاره الإيجابية على صحة الفرد والمجتمع بل والعالم.
ونوه معاليه بجهود وزارة التعليم في دعم البحوث المتعلقة بفيروس COVID19 خلال الآونة الأخيرة، والتي أسفرت عن تصدّر المملكة المركز الأول عربيًا والـ ١٧ على مستوى العالم في مجال نشر الأبحاث العلمية حول كورونا، حيث تم نشر 619 بحثًا بين ورقة علمية أصيلة وورقة مراجعة بما يشكل نسبة ١.٨٪ من البحوث العالمية المتعلقة بالجائحة، مشيرًا إلى أن البحوث المنشورة كانت في أكثر من 100 تخصص علمي في مختلف التخصصات الصحية والتقنية والاجتماعية والبيئية والتربوية، فيما تم نشرها في أكثر من 100 مجلة علمية محكمة دولية ومحلية.
إثر ذلك بدأت فعاليات الندوة بإلقاء الضوء على جهود المملكة في رحلة اختيار لقاح في مواجهة كوفيد 19، ومشاركة وزارة التعليم في تقديم الدعم والمشورة فيما يخص اختيار اللقاح المناسب، ورفع مستوى الوعي بأهمية تلقي اللقاحات، مع إبراز دور وجهود المجتمع البحثي في الجامعات في إيجاد اللقاحات وتطويرها.
وتناول المشاركون في ندوة: (أهمية اللقاح في الحد من جائحة كورونا) التعريف بلقاح فايزر المعتمد من قبل وزارة الصحة في المملكة، مع التأكيد على مأمونية وأهمية تلقي اللقاح، كما تطرقوا إلى توضيح جهود المملكة في رحلة اختيار اللقاح ومواجهة الجائحة، إضافة إلى إبراز دور وجهود الوزارة في دعم وتمويل الأبحاث العلمية المتعلقة بكورونا.
بعد ذلك استعرض وكيل البحث والابتكار بوزارة التعليم د.ناصر العقيلي جهود الوزارة في دعم وتمويل ومتابعة أبحاث كورونا والمتعلقة بتوفير اللقاحات، ثم بدأت الجلسة العلمية التي  أدارها د.محمد العصيمي، وتحدث خلالها كل من؛ د.مشعل الشظي أستاذ التقنية الحيوية الصيدلانية المساعد لتطوير اللقاحات والأدوية البيولوجية بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود، ود.مي العجاجي عميد مشارك بعمادة شؤون الطلاب وأستاذ مساعد علم الأدوية والسموم بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ود.عبدالله بخاري استشاري الأمراض المعدية وكيل كلية الطب للتطوير والجودة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تناولت أهمية وفوائد أخذ اللقاح، كما تم استعراض آخر المستجدات التي وصلت إليها الأبحاث المتعلقة بكورونا، والتي مولتها وزارة التعليم، مع فتح باب النقاش في نهاية الجلسة

PHOTO-2021-01-18-16-15-16.jpg
PHOTO-2021-01-18-16-15-15_1.jpg
PHOTO-2021-01-18-16-15-15_2.jpg




قيم هذا الموضوع
Rate this topic
  • 5/0 0 تصويت
    شكرا لك
    قيم هذا الموضوع








    05/06/1442 04:59 م
    الإشتراك بالنشرة الإخبارية
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    CAPTCHA
    تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
     
    الموقع الجغرافي
    Location
    المعايير المعتمدة في بناء البوابة
    Standards Applied in the Portal Creation
    هذا الموقع يدعم متصفحات
    Supported Browsers
    أفضل أبعاد للتصفح 1024 * 768
    Screen Resolution 768*1024 for Best Viewing Experience
    • W3C2
    • W3C3
    • W3C4
    • W3C5
    للشكاوي والبلاغات يرجى التواصل على 19996
    24 ساعة طوال أيام الأسبوع
    للدعم الفني يرجى التواصل على 88888
    وقت الاستجابة فوري
    Ministry of Education call center 19996
    24/7
    For Technical Support Please Call 88888
    الأكثر مشاهدة